کد مطلب:67815 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:387

احادیث النبی تفسر الإثنی عشر











من المتفق علیه بین المسلمین أن كلامه صلی الله علیه وآله بمنزلة القرآن یفسر بعضه بعضاً. وذلك أصل عقلائی عند كل الأمم فی تفسیر نصوص أنبیائها، فإن أی أمة تجد نصاً عن نبیها بالبشارة باثنی عشر إماماً من بعده، ولا تعرفهم من هم.. تنظر فی نصوصه وأقواله وأفعاله الأخری، لتعرف منها مقصوده بهؤلاء القادة المبشر بهم علی لسانه! وإذا نظرنا إلی ما صدر عن نبینا الذی لاینطق عن الهوی صلی الله علیه وآله فی حق عترته: علی وفاطمة والحسن والحسین وذریتهم علیهم السلام، مما اتفق علیه المسلمون، وحكموا بصحته.. لایبقی عندنا شك فی أنه یقصد هؤلاء الذین مدحهم فی مناسبات عدیدة، وبیّن للأمة أن الله تعالی مدحهم فی آیاته، وطهرهم من الرجس تطهیراً، وأوجب علی المسلمین مودتهم، وأوجب علیهم أن یصلوا علیهم معه فی صلواتهم، وحرم علیهم الصدقة، وجعل لهم الخمس فی میزانیة الدولة، وجعلهم وصیته وأمانته فی أمته، وجعلهم عدلاً لكتاب الله تعالی وسماهم معه (الثقلین).

ولا یتسع المقام لبسط الكلام فیما صدر فی حقهم من النبی صلی الله علیه وآله من المدیح والتعظیم، والتحذیر من مخالفتهم وظلمهم.. فهذه الأحادیث عبرةٌ لمن كان له قلب، وكفایةٌ لمن ألقی السمع، وشهادةٌ لمن أراد الحجة.